علي الصوت

هزاع المنصوري يستعد للعودة إلى الأرض اليوم

0

ودع رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري محطة الفضاء الدولية صباح اليوم مع زملائه نك هايغ وألكسي أوفشينين، قبل الانطلاق إلى الأرض على متن المركبة سويوز أم أس 12.

ومن المتوقع أن تصل المركبة إلى الأرض و بالتحديد مركز بايكنور على الساعة 3 مساء

وتبدأ مراحل الهبوط من محطة الفضاء، بإغلاق مدخل المركبة، ثم انفصالها. وبعدها تستعد المركبة لدخول الغلاف الجوي، قبل انفصال وحداتها. 

و كان هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي، قد بدأ في تنفيذ المهام العلمية المقررة على متن محطة الفضاء الدولية؛ وذلك عقب وصوله بسلام إلى المحطة يوم الخميس 26 سبتمبر 2019، على متن مركبة الفضاء الروسية “سويوز أم أس 15″، مع طاقم المهمة الذي يضم رائد الفضاء الروسي أوليغ سكريبوتشكا، ورائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مير.

وأشار المركز إلى أن “المنصوري”، سجل أيضا خلال اليوم الأول فيلم قصير كما قام بتسجيل يومياته لمدة 15 دقيقة.

خلال اليوم الثاني قام هزاع المنصوري، تجربة لدراسة التنظيم المستقل لنظام القلب والأوعية الدموية ، ديناميكا الدم المركزية ، تأثير عوامل رحلة الفضاء على التوزيع المكاني لطاقة انقباضات القلب.

كما أجرى تجارب حول التصور والإدراك الزمني والذي يشمل تقدير مدة مرور دقيقة من الوقت، والاستجابة لمحفزات معيّنة في بيئة منعدمة الجاذبية تقريبا.

Image may contain: 3 people, people smiling, people standing

و يعد هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يلبس الزي الإماراتي في محطة الفضاء الدولية  كما وجه رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري الشكر لكل من ساهم في تحقيق طموح زايد بالوصول للفضاء، حيث قال المنصوري في تغريدة نشرها عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “جزيل الشكر لجميع من ساهم في تحقيق طموح زايد ولجميع من عمل على هذا الإنجاز العظيم، بوركت جهودكم، مازالت هذه مجرد بداية، ولنا عودة بإذن الله”.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شاركنا بتعليقك